جرعة مخفضة من الأسبرين قد تقلل دخول العناية المركزة لمرضى كورونامنشور بواسطة : بتاريخ : 20 مارس، 2021



 

 

واشنطن في 19 مارس /العمانية/ أفاد باحثون في دراسة أمريكية أنَّ جرعة مخفّضة من الأسبرين قد تساعد في حماية الرئتين وتقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي. 

 

وذكر فريق من جامعة جورج واشنطن في دراسة لهم أنَّ أقراص الأسبرين الرخيصة والمتاحة على نطاق واسع قد تمنع المرضى من دخول وحدات العناية المركّزة ويمكن أن تقلل من خطر الوفاة ربما عن طريق منع جلطات الدم الصغيرة.

 

ويعد عقار الأسبرين جذابًا بشكل خاص لأنه أحد أكثر الأدوية المتاحة دون وصفة طبية على نطاق واسع.

 

ويمكن أن يساعد عقار الأسبرين في منع تجلط الدم، ولهذا السبب يُنصح الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية بتناول أسبرين للأطفال كل يوم.

 

وقال الدكتور جوناثان تشاو، الأستاذ المساعد في التخدير وطب الرعاية الحرجة في كلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية لشبكة/ سي إن إن/ إنَّ العلاقة بين الأسبرين وكوفيد-19 جاءت بعد اكتشاف المرضى الذين كانوا يعانون من الكثير من مضاعفات الجلطات أو الكثير من الجلطات الدموية التي تكوّنت في جميع أنحاء أجسامهم.

 

ورأى تشاو أنَّ استخدام عامل مضاد للصفيحات أو مميع للدم مثل الأسبرين قد يكون مفيدًا ضد كوفيد-19.

 

ونظر الفريق في سجلات 412 مريضًا تم إدخالهم إلى العديد من المستشفيات الأمريكية بين شهري مارس ويوليو العام الماضي.

 

وتلقى حوالي 24 بالمائة من المرضى عقار الأسبرين في غضون 24 ساعة من دخولهم المستشفى، أو خلال الأيام السبعة التي سبقت ذلك بينما لم يتلقَ معظمهم، أي نسبة 76 بالمائة، العقار.

 

ووجد الباحثون أنَّ استخدام الأسبرين مرتبط بانخفاض بنسبة 44 بالمائة في التنفس الميكانيكي وانخفاض بنسبة 43 بالمائة في دخول وحدة العناية المركّزة وانخفاض بنسبة 47 بالمائة في الوفيات داخل المستشفى.

 

/العمانية/

ف ه د



رابط المصدر

أخبار عاجلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *