مجلس عمان يشارك في أعمال جلسته الأولى لدور الانعقاد الثاني للبرلمان العربي



 

مسقط في ١٦ أكتوبر / العُمانية / شارك مجلس عُمان اليوم في أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

ضم الوفد كلًّا من: المكرَّم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة والمكرَّم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة وسعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى.

وناقشت الجلسة مجمل الأوضاع في المنطقة العربية إضافة إلى تطورات الأحداث على الساحة إلى جانب استعراض تقارير لجان البرلمان.

وأكد معالي عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي رئيس الجلسة في كلمة له على دعم البرلمان العربي الثابت والدائم للقضية الفلسطينية، بصفتها القضية المركزية والأولى للشعب العربي.

وأوضح العسومي أن البرلمان العربي يواصل التحرك الدولي في دعم القضية الفلسطينية بمخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء البرلمانات الإقليمية، ومدير عام اليونسكو، بشأن الجرائم والانتهاكات الممنهجة للقوة القائمة بالاحتلال في مسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف، مؤكدًا أن البرلمان العربي سيظل شريكاً فاعلاً في خدمة المصالح العليا للأمة العربية، وجناحاً مُكملاً للدبلوماسية الرسمية العربية في الدفاع عن القضايا العربية كافة.

وأعلن رئيس البرلمان العربي عن تدشين المركز العربي لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، كأداة مؤسسية لتقديم الدعم الفني للبرلمانيين في هذا المجال الحيوي، وهو الأول من نوعه على المستوى العربي، متطلعاً إلى أن يصبح مركزاً إقليميا ودوليا لدعم الجهود البرلمانية في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

و شارك مجلس عُمان في الاجتماعات التحضيرية لأعمال لجان البرلمان العربي حيث  شارك المكرَّم الدكتور حسن المدحاني عضو مجلس الدولة  في اجتماع  هيئة مكتب البرلمان العربي الذي استعرض تطورات إطلاق المركز العربي لـمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف كما ناقش خطة البرلمان العربي نحو تطبيق الرقمنة والتقنيات التكنولوجية في جميع أعماله، والمحاور الرئيسة لخطة عمل البرلمان العربي لدور الانعقاد الجديد، كما تم مناقشة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومشروع قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني في الدول العربية، ومشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني.

و شارك المكرَّم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان الذي ناقش مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة ومتابعة مستجدات العمل “في إطار جامعة الدول العربية ” المتعلقة بمشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري، واعتماد الإطار العام ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2021م، كما استعرض الاجتماع مستجدات العمل على إعداد التقرير الخاص بجهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا ومواجهة تداعياتها و جهود بلدانهم في التعامل مع جائحة كورونا كوفيد 19 خلال العام 2021م .

 

وقدم المكرم ورقة عمل استعرض فيها تدابير الحماية الاجتماعية والاقتصادية لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في السلطنة، تناولت القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المتأثرة بجائحة كورونا المستجد ، وآليات التصدي لها ، والأثر الاجتماعي لتأثر القطاعات الاقتصادية، وتدابير الحماية الاجتماعية المقدمة لمواجهة كورونا ، ودور المجتمع المدني في مواجهة التحديات وأثره الاجتماعي .

 

كما استعرضت الورقة تجارب بعض الدول في وضع الخطط الاجتماعية للفئات المجتمعية المتضررة .. كما تطرقت الورقة إلى استشراف مستقبل القطاعات الواعدة بعد أزمة كورونا .

فيما شارك سعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية الذي استعرض تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي عن العام 2020م، ومشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للعام 2021 إضافة إلى تقديم حلقة عمل حول “دور القطاع الخاص العربي في تعزيز التجارة البيئية والاستجابة العربية لمعايير التجارة الدولية”.

 

وتأتي مشاركة مجلس عُمان في أعمال لجان البرلمان العربي بهدفُ تعزيز وتوطيد العلاقات البرلمانية بين الدول العربية المشاركة، إلى جانب تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والعمل على التواصل مع أعضاء المجالس التشريعية والبرلمانات في الدول العربية وكافة دول العالم.

/ العمانية /

م م



رابط المصدر

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 11 =